لكي يعمل الفريق بفاعلية يجب أن يتسم أعضاؤه بالمرونة والثقة في الأعضاء الآخرين ، وتقديم الدعم الصادق لكل عضو في الفرق أثناء تقدم الفريق نحو تحقيق أهدافه . إن بناء الفريق يساعد المجموعة على العمل كوحدة واحدة . فبناء الفريق يعزز الروح المعنوية، والثقة والتماسك والتواصل والإنتاجية ، ويناقش هذا الكتاب عملية بناء الفريقمن وجهة نظر القائد، ومن هذا الكتاب ستتعلم كيف : 1-تغرس روح التعاون في الفريق. 2- تتعامل مع الخلافات داخل الفريق. 3- تبتكر حلولاً للمشكلات التي تواجه الفريق، وفي اتخاذ القرارات. 4- توظيف عملية التقييم ، ومنح المكافآت في تحديد مدى تقدم الفريقوزيادة فاعليته. إن السمة الأكثر تميزاً في فريق عمل ما هي أن يكون لتحقيق أهداف الفريق الأولوية القصوى عند أعضائه . قد يكون الأعضاء يلزمون أنفسهم بالعديد من الأهداف الشخصية التي يأملون في تحقيقها من خلال أنشطتهم . ولكن الأكثر أهمية في أعمالهم هو نجاح المجموعة في تحقيق الهدف الذي حدده الأعضاء معاً، فهم يساندون بعضهم البعض ، ويتعاونون بحرية ويتحاورون بصراحة ووضوح. وللأسف فإن أغلب المجموعات مجرد تجمع من الشخصيات، ويكون لكل واحد منهم أولوياته الخاصة التي قد تكون أكثر أهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة إلى تحقيقها ، وغالباً ما تتميز المناقشات والعلاقات في مثل هذه المجموعات بتضارب الأولويات ووجود مراكز قوى داخل المجموعة ، كما تتسم تلك العلاقات والمناقشات بالتماشي مع القرارات في الظاهر دون الالتزام بها بعمق في الحقيقة ؛ بل إن الأفراد في مثل هذه المجموعات لا يمانعون في تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين.
يوجد العديد من أنواع المجموعات التي يمكن تطويرها لتصبح فرق عمل مترابطة وهذه بعض النماذج الأكثر انتشاراً:
أولاً : اللجان ، والتي عادة ما تكون بحثية أو استشارية وعادة ما تخضع لرئاسة الشخص أو الجهة التي شكلت هذه اللجان.
ثانياً : المجموعات ذات المهام المحددة ، والتي تعد في الغالب مجموعات مشكلة مؤقتاً لحل المشكلات أو للتعامل مع المسائل التي تتداخل فيها الوظائف أو السلطات.
وأي واحدة من هذه المجموعات قد تعمل بشكل متفرغ أو بشكل غير متفرغ في أثناء فترة انعقادها.
الصفات التي تميز الفريق الفعال ، والفريق غير الفعال: الفعّال
غير الفعّال
المعلومات:1- تتدفق بحرية من أسفل [الموظفين ] إلى أعلى [ الإدراة ] ومن أعلى إلى أسفل.
وداخل المستويات الإدراية الواحدة.
1- تتدفق أساساً من أعلى [الإدارة] إلى أسفل [الموظفين] وبطريقة أفقية ضعيفة.
2- محجوبة، وممنوعة.
2-يشترك فيها جميع أعضاء ال
فريق.
3- تستخدم لامتلاك النفوذ.
3-واضحة وصريحة.
4- رسائلها غير كاملة مشوشة.
علاقات الأعضاء:
1- الثقة
1- الشك والانقسام
2- الاحترام
2- المنفعة على أساس الحاجة أو الرغبة
3- التعاون
3- التنافس
4- الدعم
4- انعدام الدعم
الخلاف:
1- يعتبر طبيعياً ونافعاً كذلك
1- غير مرغوب فيه
2- حول الموضوعات وليس الأشخاص
2- هدام بالنسبة للصفات والأشخاص
1- واضح
1- مفكك
2- غير قائم على التهديد
2- يعتمد على التخويف
3- غير تنافسي
3- يسوده الحذر
4- قائم على المشاركة
4- ينقسم إلى مجموعات مغلقة
اتخاذ القرارات:
1- بالإجماع
1- بأغلبية التصويت أو الإجبار
2- يتم عن طريق الاستخدام الجيد لمصادر المعلومات
2- التأكيد على النفوذ
3- يلتزم الجميع بتنفيذ القرارات
3- التخبط والتنافر
الابتكار:
1- المزيد من الخيارات
1- تتحكم فيه مراكز القوة
2- موجه نحو إيجاد الحلول
2- الاعتماد على الجهد والنشاط
السلطة:
1- يشترك فيها الجميع
1- محجوبة
2- يتوقف على الكفاءة
2- تٌمنح بعض مفاوضات كثيرة لأفراد بعينهم
3- وفق قوانين تبادل المنفعة والإسهام لمصدر القوة.
3- تتوقف على الإسهام لل
فريق ككل
الحفز:
1- الالتزام بالأهداف التي حددها ال
فريق1- التحرك وفقاً لأهداف مفروضة إجبارياً
2- إشباع حاجات الانتماء
2- الضغط والإجبار
3- إتاحة فرصة أكبر للإنجاز من خلال ال
فريق3- تجاهل الأهداف الشخصية
4- تقدير الإنجازات الفردية دون النظر لاعتبارات ال
فريق
المكافآت:
1- ترتكز على الإسهام لل
فريق وتقدير النظراء
1-تقوم على أسس غير واضحة، وعلى تقييمات ذاتية
2-كثيراً ما تكون تعسفية.
ثالثاً: دوائر الجودة، وتضم مجموعات من الموظفين والمشرفين للبحث عن طرق لزيادة فاعلية مجموعات العمل عن طريق إنتاجية أعلى وجودة أرقى.
رابعاً : مجموعات المشروعات ، التي تتكون للعمل في مشروع محدد مثل إصدار منتج جديد أو تشييد مصنع أو مبنى جديد أو إنشاء برنامج كمبيوتر ، قد يكون وجود مجموعات المشروعات مؤقتاً مثل المجموعات ذات المهام المحددة، حيث تنحل المجموعة بانتهائها من تنفيذ مهمتها.