إتحاد طلاب كلية علوم شبين جامعة المنوفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إتحاد طلاب كلية علوم شبين جامعة المنوفية

اللجنة العلمية - اللجنة الثقافية - اللجنة الاجتماعية - لجنة الأسر والاتحادات - اللجنة الفنية - اللجنة الرياضية - لجنة الجوالة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسراء السيد صالح
أمين اللجنة الثقافية
أمين اللجنة الثقافية
اسراء السيد صالح


انثى عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 01/02/1992
تاريخ التسجيل : 02/04/2012
العمر : 32

كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟   كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 3:01 am

كيف نبني فريق عمل ناجح

لكي يعمل الفريق بفاعلية يجب أن يتسم أعضاؤه بالمرونة والثقة في الأعضاء الآخرين ، وتقديم الدعم الصادق لكل عضو في الفرق أثناء تقدم الفريق نحو تحقيق أهدافه . إن بناء الفريق يساعد المجموعة على العمل كوحدة واحدة . فبناء الفريق يعزز الروح المعنوية، والثقة والتماسك والتواصل والإنتاجية ، ويناقش هذا الكتاب عملية بناء الفريقمن وجهة نظر القائد، ومن هذا الكتاب ستتعلم كيف :

1-تغرس روح التعاون في الفريق.

2- تتعامل مع الخلافات داخل الفريق.

3- تبتكر حلولاً للمشكلات التي تواجه الفريق، وفي اتخاذ القرارات.

4- توظيف عملية التقييم ، ومنح المكافآت في تحديد مدى تقدم الفريقوزيادة فاعليته.

1- تعريف الفريق:

إن السمة الأكثر تميزاً في فريق عمل ما هي أن يكون لتحقيق أهداف الفريق الأولوية القصوى عند أعضائه . قد يكون الأعضاء يلزمون أنفسهم بالعديد من الأهداف الشخصية التي يأملون في تحقيقها من خلال أنشطتهم . ولكن الأكثر أهمية في أعمالهم هو نجاح المجموعة في تحقيق الهدف الذي حدده الأعضاء معاً، فهم يساندون بعضهم البعض ، ويتعاونون بحرية ويتحاورون بصراحة ووضوح.

وللأسف فإن أغلب المجموعات مجرد تجمع من الشخصيات، ويكون لكل واحد منهم أولوياته الخاصة التي قد تكون أكثر أهمية عنده من الأولويات التي يسعى أغلبية أعضاء المجموعة إلى تحقيقها ، وغالباً ما تتميز المناقشات والعلاقات في مثل هذه المجموعات بتضارب الأولويات ووجود مراكز قوى داخل المجموعة ، كما تتسم تلك العلاقات والمناقشات بالتماشي مع القرارات في الظاهر دون الالتزام بها بعمق في الحقيقة ؛ بل إن الأفراد في مثل هذه المجموعات لا يمانعون في تحقيق مكاسب شخصية على حساب الآخرين.

2-أنواع فرق العمل

يوجد العديد من أنواع المجموعات التي يمكن تطويرها لتصبح فرق عمل مترابطة وهذه بعض النماذج الأكثر انتشاراً:

أولاً : اللجان ، والتي عادة ما تكون بحثية أو استشارية وعادة ما تخضع لرئاسة الشخص أو الجهة التي شكلت هذه اللجان.

ثانياً : المجموعات ذات المهام المحددة ، والتي تعد في الغالب مجموعات مشكلة مؤقتاً لحل المشكلات أو للتعامل مع المسائل التي تتداخل فيها الوظائف أو السلطات.

وأي واحدة من هذه المجموعات قد تعمل بشكل متفرغ أو بشكل غير متفرغ في أثناء فترة انعقادها.

الصفات التي تميز الفريق الفعال ، والفريق غير الفعال:






الفعّال

غير الفعّال

المعلومات:

1- تتدفق بحرية من أسفل [الموظفين ] إلى أعلى [ الإدراة ] ومن أعلى إلى أسفل.

وداخل المستويات الإدراية الواحدة.

1- تتدفق أساساً من أعلى [الإدارة] إلى أسفل [الموظفين] وبطريقة أفقية ضعيفة.

2- محجوبة، وممنوعة.

2-يشترك فيها جميع أعضاء الفريق.

3- تستخدم لامتلاك النفوذ.

3-واضحة وصريحة.

4- رسائلها غير كاملة مشوشة.
علاقات الأعضاء:


1- الثقة

1- الشك والانقسام

2- الاحترام

2- المنفعة على أساس الحاجة أو الرغبة

3- التعاون

3- التنافس

4- الدعم

4- انعدام الدعم
الخلاف:


1- يعتبر طبيعياً ونافعاً كذلك

1- غير مرغوب فيه

2- حول الموضوعات وليس الأشخاص

2- هدام بالنسبة للصفات والأشخاص




1- واضح

1- مفكك

2- غير قائم على التهديد

2- يعتمد على التخويف

3- غير تنافسي

3- يسوده الحذر

4- قائم على المشاركة

4- ينقسم إلى مجموعات مغلقة
اتخاذ القرارات:


1- بالإجماع

1- بأغلبية التصويت أو الإجبار

2- يتم عن طريق الاستخدام الجيد لمصادر المعلومات

2- التأكيد على النفوذ

3- يلتزم الجميع بتنفيذ القرارات

3- التخبط والتنافر
الابتكار:


1- المزيد من الخيارات

1- تتحكم فيه مراكز القوة

2- موجه نحو إيجاد الحلول

2- الاعتماد على الجهد والنشاط
السلطة:


1- يشترك فيها الجميع

1- محجوبة

2- يتوقف على الكفاءة

2- تٌمنح بعض مفاوضات كثيرة لأفراد بعينهم

3- وفق قوانين تبادل المنفعة والإسهام لمصدر القوة.

3- تتوقف على الإسهام للفريق ككل
الحفز:


1- الالتزام بالأهداف التي حددها الفريق

1- التحرك وفقاً لأهداف مفروضة إجبارياً

2- إشباع حاجات الانتماء

2- الضغط والإجبار

3- إتاحة فرصة أكبر للإنجاز من خلال الفريق

3- تجاهل الأهداف الشخصية

4- تقدير الإنجازات الفردية دون النظر لاعتبارات الفريق



المكافآت:


1- ترتكز على الإسهام للفريق وتقدير النظراء

1-تقوم على أسس غير واضحة، وعلى تقييمات ذاتية

2-كثيراً ما تكون تعسفية.
ثالثاً: دوائر الجودة، وتضم مجموعات من الموظفين والمشرفين للبحث عن طرق لزيادة فاعلية مجموعات العمل عن طريق إنتاجية أعلى وجودة أرقى.

رابعاً : مجموعات المشروعات ، التي تتكون للعمل في مشروع محدد مثل إصدار منتج جديد أو تشييد مصنع أو مبنى جديد أو إنشاء برنامج كمبيوتر ، قد يكون وجود مجموعات المشروعات مؤقتاً مثل المجموعات ذات المهام المحددة، حيث تنحل المجموعة بانتهائها من تنفيذ مهمتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منى السحيمى
أمين الإتحاد
أمين الإتحاد
منى السحيمى


انثى عدد المساهمات : 37
تاريخ الميلاد : 02/05/1992
تاريخ التسجيل : 01/04/2012
العمر : 31

كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟   كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 6:08 pm

رائع يا اسراء الموضوع بجد ...........................تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.E.Z
Admin
Admin
M.E.Z


ذكر عدد المساهمات : 144
تاريخ الميلاد : 16/05/1990
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
العمر : 33
الموقع : http://ourscience.yoo7.com/

كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟   كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أبريل 02, 2012 6:10 pm

تسلم ايدك


رائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sciencestudentunion.yoo7.com
 
كيف نبني فريق عمل ناجح؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إتحاد طلاب كلية علوم شبين جامعة المنوفية :: لجان الاتحاد :: اللجنة الثقافية-
انتقل الى: